الرئيسية قانون الطفل تشريعات الأطفال في فلسطين

تشريعات الأطفال في فلسطين

 

 

 

 

تتناولت الدراسة عرض للتشريعات المتعلقة بالأطفال في فلسطين في الفترة الواقعة ما بين (1900-1995)، وقام بإعداد الدراسة مرفت الرشماوي وجمعها طارق طوقان، حيث بينت الدراسة أياً من هذه التشريعات لازالت سارية وعلى أي نطاق جغرافي وأجرت الدراسة مقارنة بين التشريعات المختلفة لبيان التعارض فيما بينها، وتستند الدراسة إلى مقارنة التشريعات المحلية بالبنود ذات العلاقة في اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لعام 1989، كذلك أجرت مقارنة بسيطة بين التشريعات السارية بالضفة الغربية وتلك التي في غزة. وتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على وجود أو غياب بعض الجوانب المهمة في حماية حقوق الطفل.

وقد قُسمت الدراسة إلى ثلاثة فصول على النحو التالي:

  1. الفصل الأول: خلفية عن الموضوع وقُسَم إلى ثلاثة أجزاء:  
  • الجزء الأول: ملاحظات حول القوانين النافذة، استعرضت الباحثة التشريعات النافذة في فترة الدراسة وبينت أنها حصيلة تعاقب مجموعة من الإدارات والسلطات على الضفة وغزة.
  • والجزء الثاني: نظام المحاكم، تحدثت فيها معدة الدراسة عن النظام القضائي في الضفة وغزة.
  • والجزء الثالث حول وضع القدس: عرضت فيها لمحة عن التشريعات والنظام القضائي في القدس.
  1. الفصل الثاني: مراجعة للتشريعات، وتناول استعراض للتشريعات السارية والملغاة في ستة مجالات في القانون مرتبطة بالأطفال أو تمسهم بشكل أو بآخر، وهم العمل والتعليم والأحوال الشخصية والمواطنة والجنسية والإقامة والأطفال كضحايا للإعتداءات، والأطفال كجانحين، وقضاء الأحداث. حيث تم الحديث عن الميزات والتناقضات والتعارض مع المبادئ الدولية لحقوق الطفل.
  2. الفصل الثالث: استنتاجات وتوصيات للتشريعات الحديثة التي ستصدر مستقبلاً بحيث يتم تشكيل أساس قانوني متين يحمي حقوق الطفل في إطار موحد بين الضفة الغربية وقطاع غزة، ومواءمة التشريعات مع المبادئ الدولية المتعلقة بحماية الطفل.

 

معلومات عن المنشور

اللغة

العربية

عدد الصفحات

78

سنة الاصدار

1997

التصنيف

دراسات

تحميل المنشور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Attachments:
FileFile size
Download this file (legislation relating to palestinian ghildren.PDF)legislation relating to Palestinian children8845 kB