الرئيسية القانون والسياسة الدين وحقوق الانسان في الدساتير

الدين وحقوق الانسان في الدساتير

يعد الكتاب من احدى منشورات معهد الحقوق في جامعة بيرزيت ضمن سلسلة حقوق الإنسان (1)؛ الهدف الرئيسي للكتاب هو دراسة طرق تعزيز وتطوير الإطار الدستوري الفلسطيني بما يحقق أكبر قدر من الانسجام مع المعايير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والاستفادة من نجاحات التجربة العربية الحديثة وتجنب أخطائها في هذا الخصوص.

يجيب الكتاب على عدة تساؤلات مهمة حول هوية الدولة الفلسطينية وكيفية معالجة مسودة الدستور لمسألة دور الدين فيها، وهل يؤسس النص المقترح لدولة دينية؟ وما هو أثر هذا النص في حالته هذه على الحقوق والحريات في الدستور والممارسة، وما هي الدروس المستفادة خصوصاً في أعقاب الثورات في الجوار العربي.

وتم تقسيم الكتاب لثلاثة أبواب الباب على النحو التالي:

  1. الدين والدولة قديماً وحديثاً: تم فيه مراجعة أهم الأدبيات عن علاقة الدين بالدولة وواقع هذه العلاقة وأنماطها، وبحث في مدى حتمية التناقض بين النصوص المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والنصوص المتعلقة بمكانة الدين في الدستور، وتم عرض مقاربة من منظور شرعي للعلاقة بين حقوق الإنسان والدين، وبحث في إشكالية الدين في الأوضاع الدستورية الفلسطينية وما الآثار المترتبة على اعتبار مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع على حقوق الإنسان وقانون العقوبات.
  2. تجارب من الجوار العربي: ركزت فصوله على كيفية تفاعل مسائل الدين وحقوق الإنسان في عمليات صياغة الدساتير في دول الجوار، حيث تم التطرق فيه إلى كلاً من التجارب التونسية والمصرية والإيرانية والسعودية والمغربية، وفي نهايته خلص الباحثون لمجموعة من النتائج بخصوص كل حالة.
  3. التجربة الفلسطينية: خصص الباب الثالث لدراسة الحالة الفلسطينية من العودة لأعمال صياغة القانون الأساسي من خلال دراسة الآلية والأفراد الذين قاموا بصياغة مواد القانون الأساسي، وأن هذه التجربة هي تدوين وحصر للدين في إطار دستوري، وبحث هذا الباب في التجربة الفلسطينية وركز على مسألة المساواة ومدى تأثرها بتضمين الدستور نصوصاً حول مكانة الدين. وتناول مسألة النص في أحكام الشريعة أو مبادئها كمصدر للتشريع في حينه وفي المستقبل في منظومة التشريع وحقوق الإنسان ودورها على القضاء الدستوري.

كل باب من هذه الأبواب مقسم لأربعة فصول، كل فصل مكون من بحث قام بإعداده باحث مختلف، بعض هؤلاء الباحثين فلسطيني والآخر باحثين أجانب؛ حيث عمل معهد الحقوق في سعيه لإصدار هذا الكتاب لاستدراج عدد من الباحثين المهتمين بقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان.

معلومات عن المنشور

اللغة

العربية

عدد الصفحات

399

سنة الاصدار

2012

التصنيف

كتاب

تحميل المنشور